الصناعة التقليدية المغربية

الصناعة التقليدية المغربية
قبل 10 أشهر1411 زيارةثقافة و ترفيه

تشكل الصناعة التقليدية المغربية أو الحرفية تراثا تاريخيا وتعد مصدر حضارة، فن وقيم ثقافية وإنسانية مهمة مرتبطة بتاريخ وعادات الشعب المغربي المتميزة والمتنوعة. الصناعة التقليدية المغربية تعكس إبداعها في مجموعة من الأشكال، الألوان والمواد المتنوعة نجد منها الخشب، الجلد، المعادن، النحاس، النسيج والفخار، التي يتم تغييرها وتحويلها من طرف الحرفي بتقنيات يستعملها من التراث والتقاليد المتوارثة التي استطاعت الحفاظ على استمراريتها والتي تلقى إقبالا كبيرا من طرف السياح الأجانب.

تشتهر المغرب بصناعاتها التقليدية، ويتم عملها بمهارات وجودة عالية، كما تعتبر عاملا مهما في ازدهار قطاع السياحة بالبلد. تتعدد تتنوع الصناعات التقليدية في المغرب، ونجد من أهمها:

الصناعات الجلدية التي تتمثل في كل ما له علاقة بالدباغة، كصناعة الشربيل، صناعة البلغة، صناعة الأحذية، صناعة السروج، صناعة الحقائب، صناعة الألبسة الجلدية، وصناعة الكراسي والأرائك ناهيك عن التطريز على الجلد.

الصناعات الخشبية التي تعتبر من الفنون الراقية في المغرب والتي تضم كافة المنتوجات والتصاميم المصنوعة من الخشب، كالمفروشات الخشبية اليدوية التي تمثل أغلب الأثاث الموجود في البيوت بمدينة فاس بشكل خاص والمغرب بشكل عام، ووجود وتنوع الأشجار مثل الأرز، الصنوبر، الزيتون والليمون ساعد على تطوير هذه الصناعة الفنية.

الصناعات النسيجية والتي تضم الغزل بالصوف، نسيج الزرابي، خياطة كل من الجلباب والقفطان والأفرشة، وكذا خياطة الأكياس والحقائب، فبالرغم من صيحات الموضة الغربية المتجددة والتي أصبحت منتشرة، نجد الهوية المغربية للملابس حاضرة وبقوة عند جميع الفئات، حيث أن الاختلافات الإيقاعية وتنوع الألوان يصنعون مجموعة متنوعة من الأقمشة المميزة والفريدة من نوعها.

الصناعات الطينية والحجرية التي تضم كل ما يتعلق بالخزف، الفخار الطيني، القرميد، الزليج، الفسيفساء، الرحى والطاجين، وأيضاً النقش على الرخام والحجر والجص، هي أهم ما يبرز أصالة وروعة منتوج الصانع التقليدي المغربي، وتحول من تراب إلى تحف فنية بارزة كالطاجين الذي يمثل وعاء الطين الذي يستخدم للطهي، إلا أن شكلها يختلف باختلاف المناطق في المغرب.

الصناعات التقليدية إحدى المكونات الأساسية الفنية المغربية، فهي الرابط بين الماضي والحاضر، تضم فنون متنوعة تعد النشاط الرئيسي ومورد عيش فئة واسعة من المغاربة، تحظى بمكانة خاصة في نفوس مختلف السياح من مختلف الجنسيات لما تضفيه من جمالية وبهاء، فالصناعة التقليدية امتثال للمجتمع ومراحل تطوره، متنوعة ومتشعبة تعبر على المستوى الحضاري المتميز للمجتمع المغربي.

مواضيع ذات صلة